بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

books

news from cent

الجمعة، 3 ديسمبر، 2010

نصائح من أجل بطارية لاب توب طويلة العمر

نصائح من أجل بطارية لاب توب طويلة العمر

-١ قم بتقليل إضاءة الشاشة لأدنى حد تستطيع العمل به، وهذه مسألة نسبية تتحدد وفقاً للمستخدم ونوع الكمبيوتر وحجم الشاشة ودقة التباين فيها.

- ٢التلاعب بالمؤثرات البصرية والوظائف الخفية لنظام التشغيل، خاصة إذا ما كنت تستخدم نظام التشغيل «Windows VIST» فإن هناك العديد من الخصائص التى يمكنك التخلى عنها دون إخلال بالتجربة العامة للنظام، لكنها ستفيدك كثيراً فى زمن البطارية، وفى سرعة أداء الكمبيوتر.

-٣ اجعل غلق الشاشة لا يؤدى لوضع الكمبيوتر فى وضع الخمول «Sleep» أو غيره، فالكمبيوتر عند غلق الشاشة يقوم بإطفائها تلقائياً، مما يعنى إيقاف أكبر مستهلك للطاقة دون أى تأثير على الوظيفة التى يقوم بها الكمبيوتر، واترك أحد ملفات الفيديو الطويلة من «YouTube» يحمل بينما غطاء الكمبيوتر مغلق، مثال على ذلك أترك أحد البرامج التى تتطلب وقتاً طويلاً للتنصيب وأغلق الشاشة وستلاحظ القدر الهائل من الطاقة، الذى يمكن توفيره بهذه الطريقة.

-٤ قم بالتلاعب فى نسبة الطاقة المتبقية التى يقوم الكمبيوتر عندها بالإغلاق الآمن لنفسه. يتيح لك نظام التشغيل عبر خاصية «Power Options» تغيير نسبة الطاقة المتبقية فى البطارية، التى يقوم عندها الكمبيوتر بإغلاق نفسه تلقائياً، حفاظاً على البيانات التى يتم التعامل معها، ودائماً ما يكون النظام قد اتخذ نسبة احتياطية لضمان وقت كافٍ لإغلاق جميع البرامج التى تتعامل معها وحفظ جميع الإعدادات، لكن يمكنك التلاعب فى هذه النسبة وبالتالى الحصول على زمن أطول للعمل قبل أن يغلق الكمبيوتر نفسه.

- ملحوظة: كن حذراً عند التعامل مع هذه الخاصية، فقد تفقد بياناتك المهمة فى حال لم ينجح الكمبيوتر فى إغلاق نظام التشغيل بشكل آمن، بسبب نفاد البطارية قبل إتمام عملية إغلاق نظام التشغيل.

-٥ أغلق خواص الاتصال اللاسلكية مثل «Bluetooth ،WiFi» فى حالة عدم استخدامها لأن وضعها فى حالة التنشيط يستهلك جزءاً من البطارية حتى ولو يسيراً، ولكنه مؤثر.

-٦ قم بفصل أى قطعة خارجية لا تحتاج إليها، مثل ذاكرة الـ»Flash» وغيرها من المكونات التى تتصل بالكمبيوتر عبر منفذ «USB» فهذه المكونات تستهلك قدراً من طاقة الكمبيوتر قد يكون كبيراً على المدى البعيد.

-٧ قم بإغلاق أى برمجيات لا تحتاج إليها، فكلما زاد عدد البرامج العاملة ازدادت قدرة المعالج المستخدمة، وبالتالى ازدادت احتياجاته من الطاقة.

- ملحوظة: هذه النقطة ذات أهمية كبرى فى حالة الأجهزة المزودة بمعالجات ثنائية النواة، إذ إن هذه المعالجات الحديثة تعتمد على تجزئة قدرة المعالج بشكل أكبر، بحيث لا يتم تشغيل المعالج بقدرته الكاملة إلا فى حالة الحاجة لذلك.

-٨ استخدم خاصية «Silent Mode» فى حال توافرها، وهى موجودة فى بعض الأجهزة الحديثة، وهى تعتمد على إجبار الكمبيوتر على البقاء فى الوضع الهادئ أتوماتيكيا،ً وتقوم فكرته على إبقاء قدرة المعالج فى أدنى مستوياتها فى حالة عدم تنشيطه، وبالتالى أيضاً إبقاء نظام التبريد الخاص بالكمبيوتر فى أدنى مستوياته مما ينتج عنه تدنٍ فى احتياجات الكمبيوتر ككل للطاقة، ولكن مع تأثير على الأداء الكلى للكمبيوتر، الذى يصبح أقل تفاعلاً وأقل قدرة على التعامل مع البرمجيات الشرهة للموارد.

-٩ قم بوضع الكمبيوتر فى وضع «Sleep أو Stand by» إذا كنت لا تستخدمه لفترة قصيرة ولا تكتف بإغلاق الشاشة، وكذلك لا تقم بإغلاق الكمبيوتر بشكل كامل إذ إن فترة بداية التشغيل ستؤدى إلى فقد الكثير من الطاقة دون داعٍ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Crave: gorgeous gadgets and other crushworthy stuff. - CNET

Videos from CNET

CNET Reviews - Most Recent Reviews

video

Loading...